أسباب ومضاعفات الإسهال-ونصائح لعلاجه

0

اهلا بكم زوارنا الكرام موضوع اليوم عن : الاسهال (Diarrhea) وعلاجه، هو المصطلح الناتج عن عمل الامعاء ذات الطابع الرخو او الطابع المائي، والتي لا تتسبب في اي مخاطر على الصحة، الكثير من الناس يمكن أن يتعرضوا للاسهال 1-2 في السنة الواحدة، فلا داعي للقلق بشان هذا الامر.

أسباب وعوامل حدوث الاسهال

  1. قد يتعرض الشخص للعدوى والتي تتسبب فيها جرثومة المعدة، كما يمكن أن تؤدي بعض الانواع من الاطعمة في حدوث الاسهال وخاصة الأطعمة التي تعمل علي حساسية المعدة، أو تناول المريض لبعض الأدوية التي تعمل على حدوث الاسهال.
  2. بعض الامراض المعوية قد تتسبب في حدوث الاسهال ومن أهم أمثلتها (مرض كرون (Crohn’s disease)- التهاب القولون التقرّحي / المتقرّح (Ulcerative colitis)-الفشل المعوي او انواع معينة من السرطان تتسبب في الإسهال- مرض السكر.

مضاعفات الإسهال عند البالغيين

  1. الفقد الكبير في السوائل، إن كان يعاني الشخص من البراز المائي او البراز الرخو، أو قد يعاني من الدكان في اللون، أو نزول كمية بسيطة من البول وقت التبول.
  2. سرعة ضربات القلب من الأعراض التي تحدث بالاسهال، او الصداع أو الشعور بالضيق وعدم الهدوء.
  3. يتعرض المريض المعاني من الإسهال جفاف في الجلد، او البلبلة والتشويش.

مضاعفات الاسهال عند الاطفال

  1. حدوث الجفاف في الفم، والجفاف في اللسان، أو تلاحظ دخول العينين.
  2. هبوط أو انقطاع في الدموع.
  3. اللامبالاة التي تظهر عند الطفل.

كيفية العلاج والوقاية من الإسهال

  1. بعض الانواع من الادوية يمكن ان يتم اللجوء إليها للتخلص من الاسهال ومنها بيبتو بيسمول (Pepto Bismol) او كاوبيكتات (Kaopectate) أو إيموديوم (Imodium A – D).
  2. يمكن شرب 6 أكواب من السوائل في اليوم كل كوب يحتوي على 250 ملليتر، وخاصه شرب الماء، مع تجنب تناول أي منتجات الالبان والحليب، وعليك أن تتجنب تناول التوت بما يفعله التوت على الزيادة من الاسهال وتفاقمه.
  3. تناول الدجاج بدون الدهون، أو تناول الشاي مع العسل الابيض، او يمكن ان يتناول المريض المعاني من الاسهال التفاح، ومن أهم ما ينبغي عليك ان تتجنب عند المعاناة من الاسهال شرب القهوة او الشاي او اي مشروبات محتوية على الكافيين.

وفي النهاية نحب ان نشكركم علي زيارتكم لموقعنا المتواضع ونتمني ان تقومو باعادة زيارتنا مرة اخرى حيث نقدم اليكم كل ما هو جديد ومفيد لكم بشكل متجدد ومتسمر ونتمني ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم -فلا تنسونا من الدعاء لا بالتوفيق فى المستقبل لنستكمل مشوارنا معكم فى الافادة بشكل مستمر .
مع تحياة فريق عمل موقع حياة .

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More